المنهج
المستقلّي لأغوس صاحب الخيرين
في
تعليم اللغة العربية لغير العرب
Rizka Dwi Seftiani,
S.Pd.I*[1]
Mantingan Ngawi East
Java
Email:
rizkaseftiani@gmail.com
Arabic
language is one of international language, it’s position is in equal with
English language. Then, learning Arabic language is being some obligation in
this era, so that there are many methodes for learning Arabic language, especially
for non-Arabians, one of these methodes is Mustaqilli by the founder Agus
Shohib Khaironi which born in a little city, Ngawi Indonesia in April, 13 1972.
His methodes is really famous in middle-east and western countries because of
this methodes is good in systemathic and easy to use. Moreover, the founder
bravery said in his book that Mustaqilli is the fast methode for reading and mastering
Arabic language only in 3 months.
Mustaqilli
is a methode for teaching and learning Arabic language easily, this methode has
a standart methode that is beginning with a theory before practising. This
methode also use a translation methode in teaching, therefore the learning or
teaching with Mustaqilli just need a short time (only 3 months).
Keywords: Mustaqilli, Agus Shohib
Khoironi, Lughah al-Arabiyyah, Ta’lim al- Lughag al-Arabiyyah li ghoiri al-Arab.
تمهيد
شهد النصف الأخير من القرن العشرين
إقبالا شديدا على تعلم اللغة العربية في البلاد العربية والأجنبية، فتضاعفت أعداد
دارسيها من غير أبنائها في المدارس والجامعات العربية وغير العربية.[2]
مع الدعوة الإسلامية، انتشرت اللغة
العربية بين الشعوب المتباينة في لغاتها وثقافاتها. وقد اختار الله عز وعلا اللغة
العربية لغة للقرآن الكريم ولغة دعوة رسول الله صلى الله عليه وسلم في أحاديثه.[3]
انطلاقا من الأمور السابقة، فيكون تعليم
وتعلم اللغة العربية مهما للمسلمين والمسلمات. لكن مع الأسف، منهم من يشعرون
بالصعوبة عند عملية تعليم وتعلمها لكثرة قواعدها. فانتشرت الدعوة إلى تبسيط قواعد
اللغة العربية، منها ما قاله عيسى الناعوري بأنّنا في حاجة إلى تطوير لغتنا بتسهيل
قواعدها واختصار هذه القواعد إلى الحد الأدنى الذي يمكن معه ضبطها دون تعقيد ودون
فلسفات لغوية، ودون حاجة إلى التأويل والتخريج وكثرة الوجوه.[4]
ورأى أغوس صاحب الخيرين[5] أن
نتيجة تعليم اللغة العربية ما زالت تحتاج إلى الترقية. كم من المناهج والطرق المستخدمة
لتعليم اللغة العربية الجيدة، لكن النتيجة لم تصل إلى الغاية التي نرجوها.[6] فألف أغوس كتابا
تحت الموضوع: أوضح المناهج في معجم قواعد اللغة
العربية (بين القاعدة والتطبيق) في الجداول واللوحات بالمنهج الجديد السهل
والبسيط. ونال هذا المنهج قبولا واسعا، سواء في مصر، وإيران، وفي بعض البلدان الأوروبية.
وقد نال أغوس
صاحب الخيرين من هذا العمل تقديرا وجوائز من أحد علماء اللغة في جامعة الأزهر الشريف
بالقاهرة، مصر، وهو الدكتور بشيري عبد
المعطى المصري الأزهري.[7]
وهذا المنهج يسمى بالمنهج المستقلّي
الذي سيكون موضوع البحث للباحثة. ومن الدواعي الهامة التي دفعت الباحثة إلى كتابة
هذا البحث هي أنّ المنهج المستقلّي
هو المنهج الجديد في تعليم اللغة العربية لغير العرب. واعترف العلماء العرب وغير
العرب أن لهذا المنهج مزايا[8].
مفهوم
اللغة العربية وخصائصها
اللغة هي مجموعة من الرموز، ذات دلالات
يفهمها أهل هذه اللغة استماعا أو تحدثا أو قراءة أو كتابة. واللغة أقوى أدوات
اتصال الفرد بغيره من أبناء المجتمع فعالية، وأهم وسائل اكتساب المعارف والمعلومات
والثقافات عبر الزمان والمكان، فباللغة يفكر الإنسان وبها أيضا يعبر عن أفكاره،
وهكذا يعبر الإنسان باللغة وهكذا أيضا يكتسب اللغة استماعا أو قراءة والاستماع أبو
الملكات اللسانية كما يقول العلامة ابن الخلدون.[9]
الإنسان الواعي بلغته، ويعتزّ بها فهي
هويته كما الأمة الواعية بلغتها،[10] واللغة
العربية هي كغيرها من اللغات مجموعة من الرموز المتمثلة في الحروف الهجائية
العربية التي يستدعي نطق واحد منها أو أكثر أصواتها معينة.[11]و رأى
الأستاذ أنوار الجندي أن خصائص اللغة العربية هي:[12]
أ.
إنّها
لغة الفكر والثقافة والعقيدة.
ب. إنّ ناطقيها اليوم، وبعد ألف وسبعمائة
سنة، يفهمون أشعار الجاهلية والمخضرمين وفحول المتقدمين، كما يفهمون أشعار أبي
تمام والبحتري والمتنبي، الأمر الذي دفع ريجس بلاشير[13] إلى أن
يقول: "إن وحدة اللغة العربية هي وحدة أخلاقية ودينية قبل كل شيئ".
ج. إنّها تتميز بتنويع الأساليب والعبارات.
د.
إنّها
لغة الاشتقاق تقوم على أبواب الفعل الثلاثي.[14]
ه.
وإنّ
هناك صلة لغوية متينة ما بين كلمات الأسرة الواحدة، فكلمة كتب واشتققنا.
تعليم
اللغة العربية لغير العرب
يمر الإنسان بمراحل نمو متباينة، ولكل
مرحلة منها متطالبات تعليمية مختلفة بالنسبة لكل المواد الدراسية ومنها اللغة
العربية، حيث يلازم كل مرحلة من هذه المراحل درجة مناسبة من النهج اللغوي، الذي له
أيضا متطالباته اللغوية والتربوية التي تناسبه، ومرحلة النمو لدى أطفال المدرسة
الابتدائية تدفعهم إلى أن يعلموا إلى الاستماع للقصص التي تجري على لسان الصغير
والحيوان، ثم قراءة هذا النوع من القصص[15] ويصبح
المحتوى اللغوي شائقا محبوبا لنفوس هؤلاء الأطفال كلما اقترب من خبراتهم.[16] كل درس
من دروس اللغة العربية يحتاج إلى استراتيجية خاصة في تقديمه للمتعلمين من الفئات
السابقة، وبذلك تعددت استراتيجيات تعليم اللغة العربية.[17]
معنى
غير العرب
هؤلاء
غير الناطقين باللغة العربية، ويرغبون في تعليمها وتعلمها، يصعب حصرهم، ومن هنا
يمكن تصنيفهم على سبيل التمثيل لا الحصر أيضا على النحو التالي:[18]
أ.
أبناء
العرب الذين يعملون بالدول الأجنبية، سواء كان هذا العمل بالسفارات العربية،
وشركات الطيران العربية.
ب. المسلمون -غير العرب- في كل بلاد الأرض،
كثير منهم يرغب في تعليم وتعلم اللغة العربية، لأنها لغة القرآن الكريم.[19]
ج. هناك من غير المسلمين الذين يأتون إلى
بعض البلاد العربية.
د.
المستشرقون،
هؤلاء القوم الذين يتخصصون في الدراسات العربية المختلفة وهم غير العرب، غير ناطقين
باللغة العربية.
طرق
التدروس
في تعليم اللغة الثانية
من المعروف أن طرق تعليم اللغة الثانية
كثيرة، فحددت الباحثة في بعض الطرق المهمة، منها:
أ.
جوان
وطريقة التسلسل
جوان
له اسم كامل فرانسوا جوان وقد استنبط بأن تعليم اللغة ينبغي في المقام الأول نقل
المدركات إلى مفهومات وظهرت طريقة التسلسل وهي طريقة للتعليم المباشر دون الترجمة
وعلى أساس المفاهم دون شرح القواعد النحوية، وهي مكونة من سلسلة.[20]
ب. الطريقة المباشرة
الطريقة المباشرة هي أن تعلم اللغة
الثانية يجب أن يماثل تعلم اللغة الأولى، أي في كثير من التفاعل البشري النشط،
والاستعمال التلقائي للغة، وعدم استخدام الترجمة بين اللغتين الأولى والثانية،
وعدم تحليل القواعد النحوية أو الإقلال منه.[21]
ج. طريقة النحو والترجمة
في القرن التاسع عشر أصبحت الطريقة
الكلاسيكية تسمى طريقة النحو والترجمة، إذ لم يكن يوجد ما يميز النحو والترجمة مما
كان قائما في فصول اللغات الأجنبية لعدة القرون، إذ إنها كانت تركز على القواعد
النحوية باعتبارها أساسا للترجمة من اللغات الثانية إلى اللغة الأصلية.[22]
د.
الطريقة
السمعية الشفهية
كان الطريقة السمعية الشفهية تعتمد
أساسا على النشاط الشفهي أي تدريبات النطق وممارسة المحادثة مع إغفال النحو
والترجمة إغفالا تاما. وما لبث الأمر أن اندفعتت المؤسسات التعليمية تطبق هذه
الطريقة الجديدة.[23]
ه.
الطريقة القياسية
الطريقة القياسية هي تميل إلى
استيراتيجية شرح النحو، وفيها تقديم القاعدة أو التركيب اللغوي الجديد للطلاب، ثم
إعطاء فرصة كافية لهم لممارسة القاعدة الجديدة والتدريب عليها في أمثلة ثم
تعميمها. وتعتبر هذه الطريقة ذات فعالية كبيرة في عرض الموضوعات الشاذة والصعبة من
القواعد أي تلك التي يصعب على الطلاب اكتشافها عن طريق التحليل والمقارنة
والاستنتاج. وتستطيع هذه الطريقة باستخدام معلم ناجح توفير وقت الطالب، كما أن
هناك بعض الطلاب الذين يميلون إلى معرفة القاعدة أولا، ثم محاولة ترجمتها إجرائيا
والاسفادة منها في إعطاء جمل جديدة. [24]
و.
الطريقة الاستقرائية
الطريقة
الاستقرائيىة هي تميل إلى المدخل الموقفي والسياقي، وفيها يقدم المعلم للطلاب
مجموعة من الأمثلة تتضمن القاعدة. وبعد قراءة الأمثلة والتدريب عليها يوجه الطلاب
إلى استنتاج التعميم الذي لاحظوه من خلال الأمثلة ومن ثم القاعدة. وهذه الطريقة
تصلح وبشكل فعال مع القواعد البسيطة غير الصعبة أو الشاذة.[25]
مفهوم
المنهج لتعليم اللغة العربية لغير العرب
المنهج كما كتبه لويس مألوف هو الطريق
الواضح ومنه منهج أو منهاج التعليم أو التدريس[26]. يجب أن
يشمل منهج تعليم اللغة العربية الأركان الأساسية للنشاط للغوي وهي: الاستماع
والمحادثة والقراءة والكتابة في أنماط لغوية سليمة تساعد على سلامتها التدريبات
اللغوية، وهي ما يعبر عنها بالقواعد النحوية والصرفية. وفي المرحلتين الأخيرتين
يتضمن المنهج النصوص الأدبية، والتدريب على استعمال القواميس والمعاجم اللغوية،
وفهارس المكتبات العربية.[27]
اللمحة
التاريخية عن حياة أغوس صاحب الخيرين [28]
مولده
و نشأته
ولد أغوس صاحب الخيرين بمدينة نجاوي
جاوى الشرقية إندونيسيا في التاريخ 13 من أبريل 1972 وأبوه الحاج شوهادي أحمد حسن
وأمه سوفية. كان أغوس صاحب الخيرين رجلا مجتهدا مولعا بتجربة الحياة بدليل أنه قد
اشترك في كثير من المنظمات، منها: منظمة الطلبة بالمدرسة الثانوية الحكومية
بكيدونججالار نجاوي.
وصار رئيس قسم التعليم بمعهد وحدة الأمة
بفونوروكو ورئيس معهد ليربايا كيديري من السنة 1995 إلى السنة 1997 وكذلك رئيس في
رابطة المعاهد الإندونيسية. ومن ثم صار أغوس مدرّسا ومحاضرا ورئيسا بمعهد علي سعيد
الصديقية في معهد الصديقية جاكارتا. وقد تزوّج بمرأة واسمها ميجاواتي وله ابنان،
هما عندي حجة الله الحق وفطنان قائد الرحمن المقصيطي.
مرحلة
تعلمه وتعليمه
تعلّم في التعليم الرسمي والتعليم غير
الرسمي أو المدرسة الأهلية، والأول في المدرسة الإبتدائية الحكومية والمدرسة
الدينية، المدرسة الثانوية الحكومية والمدرسة الدينية. وفي كلية التربية في
الجامعة الإسلامية في تعليم الدين الإسلامي بكيديري (1991-1995) ومعهد ليربايا
وكلية أصول الدين قسم التفسير في جامعة الأزهر الشريف القاهرة بمصر (1997- 2003).
والثاني تعليمه غير رسمي في المدرسة
الأهلية، منها معهد وحدة الأمة فونوروكو، معهد هاشم الأشعري فونوروكو ومعهد
ليربويو كيديري (1991-1997).
مؤلّفاته[29]
أ)
كتاب
أوضح المناهج في مجلدين باستخدام المنهج الجديد الذي يجمع بين النظرية والتطبيق.
ب) كتاب المنهج المستقلّي في العربية لغير العرب (طريقة
سريعة لقراءة الكتاب وإتقان اللغة العربية في 3 أشهر مع إعطاء الأولوية لممارسة
النطق باللغة العربية.
ج) كتاب أصول الغاية في مجلدين بالتنظيم
الحديث بظهور أمثلة من القرآن والحديث وكل بحث بدليل من الشعر ومن كتاب ألفية ابن
مالك.
كان كتاب "أوضح
المناهج" مرجعا ومصدرا في الجامعة أوهيو لتعليم اللغة العربية. ويحبه بعض
الطلاب لكماله وسهولته للفهم بطريقة الجداول والرسوم البيانية والمخططة.
فكرة
أغوس صاحب الخيرين في تعليم اللغة العربية
لأغوس
صاحب الخيرين أمل في صغره، إنه أراد أن يكون عالما من العلماء القادرين على استيلاء
كتب التراث وأن يكون مؤلفا كبيرا للكتب العربية مثل الإمام النووي البانتاني.
رأى
أغوس صاحب الخيرين أن تعليم اللغة العربية في كثير من المعاهد قد ركز على
القواعد مع إهمال الجانب التطبيقي وهذه المشكلة وقعت في المدارس والجامعة
الإسلامية. وقد دفع هذا الواقع أغوس صاحب الخيرين لبحث قواعد اللغة العربية
البسيطة ليسهل الأمة الإسلامية في هذا العالم في تعليم اللغة العربية وتعلمها.
وتعتبر أنّ هذه الفكرة أساسا لوضع منهج جديد سهل لتعليم اللغة العربية لغير العرب.
حقيقة
المنهج المستقلّي[30]
المنهج
المستقلّي هو المنهج الجديد في تعليم اللغة العربية لغير العرب. يسمى بالمنهج
المستقلّي لهمّة الواضع ليكون هذا المنهج وسيلة ليستقل المسلمون في عملية تعليم
وتعلم اللغة العربية.
بدأ هذا المنهج في ست مهارات، هي: القراءة
والفهم والترجمة والإنشاء والإعراب والإملاء والمحادثة. ورجاء الواضع أن
يمهر الطلاب في النحو والصرف في المرحلة المبتدئة والمتوسطة ويمهر في وضع الجملة
والقراءة وفهم الكتب باللغة العربية وترجمة اللغة العربية إلى اللغة الأجنبية
لفظيا أومعنويا والإعراب في مستوى قدرتهم وكتابة النص أو المقالة باللغة العربية
والمحادثة بهذه اللغة.
يستغرق هذا المنهج وقتا قصيرا في تعليم
اللغة العربية، وذلك في 203 ساعة أي في 100 لقاء.
أهداف المنهج
المستقلّي ومراجعه [31]
والهدف من استخدام المنهج الجديد هو أن تكون
نتيجة تعليم اللغة أحسن. واستخدام المنهج المستقلّي لا يتعلق بعمر مستخدمه،
فلذلك كل واحد من الطلاب في المدارس الدينية العالية والجامعة الإسلامية يستطيع أن
يستخدم هذه الطريقة، بشرط أن يكون له قدرة على قراءة اللغة العربية وعلى الكتابة
باللغة العربية جيدا.
المراجع
لتأسيس المنهج المستقلّي
بعض الكتب التي استخدمها أغوس صاحب
الخيرين لتكون مراجع له لتأليف المنهج المستقلي هي ما يلي:
أ. ألفية ابن مالك، ألفه
عبد الله بن
عبد الرحمن العقيلي الهمداني المصري
ابن عقيل
ب.
عمريطي،
كياهي الحاج بصري مصطفى
ج.
أجرومية،
ألفه أبو عبد النافع قد ترجمه كياهي الحاج بصري مصطفى
د. النحو الواضح، ألفه
علي الجارم ومصطفى أمين
ه. العربية بين يديك
(للطالب)، ألفه
عبد الرحمن بن إبراهيم الفوزان وآخرون
و. العربية لغير الناطقين بها
ز. العربية للناشئين منهج
متكامل لغير الناطقين بها، ألفه د. محمود اسماعيل ناصف
ح.
العربية
بالنماذج، ألفه بوستامي الغاني
ط.
العربية
الميسرة، ألفه عبد الكريم الصبحي
ي.
تعليم
اللغة العربية للمدارس العالية
ك.تعليم
اللغة العربية للمدارس الثانوية
ل.
تعليم اللغة العربية لمعهد دار السلام (كونتور)
م.
جامع الدروس العربية،
ألفه مصطفى الغلاييني
ن.
أصول الغاية في قواعد اللغة العربية
س.
لغة التخاطب، ألفه هانئ محمود
حفني
ع.الأمثلة التصريفية،
ألفه محمد ابن معصوم ابن علي
ف.
القراءة العصرية
ص.
أمثلتي
1.
مراحل
المنهج المستقلّي [32]
كتاب العربية لغير العرب هو الكتاب
المقدّم قبل الكتاب أوضح المناهج وهذا الكتاب يستخدم المنهج المستقلي في خطوات
تعليم اللغة العربية. قسم المؤلف هذا الكتاب إلى ثلاثة كتب، وهي: الكتاب للمرحلة
الأولى، وفيها مرحلتان (الأولى والثانية)، والكتاب الثاني للمرحلة المتوسطة فيها
مرحلتان (الثالثة والرابعة)، الكتاب الثالث للمرحلة المتقدمة فيها مرحلتان
(الخامسة والسادسة). بين المؤلف عن كيفية تطبيق المنهج المستقلي وبدأ بالتوجيهات العامة
في كتاب المنهج المستقلي لغير العرب، والبيان فيما يلي:
أ)
بدأ
هذا الكتاب بالمدخل العام عن اللغة العربية.
ب) وبعد ذلك تأتي العناصر والأهداف والبنية العامة
والصورة العامة في اللغة العربية.
والأهداف من هذا المدخل أن يفهم القارئ
بقواعد اللغة العربية على الوجه العام قبل دخوله في البحث الحقيقي. و للمتعلم أن
يعرف عن خريطة وأهداف اللغة العربية ليسهله في خطوات البحث. هذا المدخل بشكل
المخطط والرسم البياني والجدول ليسهل القارئ على فهم التنظيم في تعلم اللغة
العربية سريعا. وفي هذا الباب، لابدّ المدرس أن يكون قادرا على تعليم اللغة
العربية ليفهّم المتعلم فهما جيدا.
2.
الأغراض من المنهج المستقلّي [33]
بعد أن استولى الطلاب كتاب: العربية لغير العرب وهو مقدمة لكتاب أوضح
الناهج، فقدر الطلاب على هذه الأشياء إن شاء الله:
أ) استيعاب أساس
النحو والصرف
ب) تكوين الجملة
المفيدة
ج) قراءة وفهم
الكتب العربية دون التشكيل
د) ترجمة
المقالة العربية إلى الإندونيسية لفظيا ومعنويا
ه) إعراب الجملة
العربية
و) تأليف
الإنشاء العربي بالقواعد المدروسة
ز) كتابة
المقالة العربية بكلّ السهولة.
الدافع أو العامل لوضع المنهج هذا المنهج هو ضعف قدرة استيعاب اللغة
العربية للطلاب بالمدرسة الابتدائية والإعدادية والثانوية والمعاهد والجامعات
الإسلامية خصوصا في بلاد إندونيسيا الذي ولد أغوس صاحب الخيرين فيه. إنه رأى أن
المناهج الموجودة كثيرة وصعبة لغير العرب، فوضع المنهج المستقلي لتبسيط طريقة
تعليم وتعلّم اللغة العربية.
4.
أساس المنهج المستقلّي
من أكثر طرق
التدريس شيوعا الطريقة القياسية والطريقة الاستقرائية. وبعد الملاحظة الدقيقة،
وجدت الباحثة أن المنهج المستقلّي استخدم الطريقة الأولى وهذا المنهج يميل إلى
استيراتيجية شرح النحو، وفيه تقديم القاعدة أو التركيب اللغوي الجديد للطلاب، ثم
إعطاء فرصة كافية لهم لممارسة القاعدة الجديدة والتدريب عليها في أمثلة ثم
تعميمها.[35]
وتعتبر هذه
الطريقة ذات فعالية كبيرة في عرض الموضوعات الشاذة والصعبة من القواعد أي تلك التي
يصعب على الطلاب اكتشافها عن طريق التحليل والمقارنة والاستنتاج. وتستطيع هذه
الطريقة باستخدام معلم ناجح توفير وقت الطالب، كما أن هناك بعض الطلاب الذين
يميلون إلى معرفة القاعدة أولا، ثم محاولة ترجمتها إجرائيا والاسفادة منها في
إعطاء جمل جديدة. وتتبع هذه الطريقة مجموعة من الإجراءات هي:
أ) عرض العبارة
أو العبارات التي تنص على القاعدة أي صياغة القاعدة.
ب)
يقوم الطلاب بترديد عينة من الأمثلة الدالة على
القاعدة.
ج)
يترك المعلم فرصة كافية لكي ينظر الطالب في الأمثلة
المقدمة ويمارسها حتى يتمكن من صياغة
أمثلة جديدة على منوالها.
وعادة ما تتم
هذه الإجراءات بشكل شفوي مع المستويات المبتدئة، وعندما يتبين المعلم قدرة الطلاب
على التعامل مع النموذج (المثال) الذي طرح شفويا ينتقل بهم إلى الشكل المكتوب. أما
فيما يتصل بالقواعد الصعبة الأكثر تعقيدا في المستويات المتوسطة والمتقدمة فمن
المناسب أن يقدم المعلم الأمثلة والنماذج المكتوبة ثم ينتقل بعد ذلك إلى مناقشاتها
وممارستها شفويا.[36]
والمعلم في
هذه الطريقة مطالب باستخدام أساليب ووسائل متنوعة لإبراز الجوانب الأساسية في
القاعدة اللغوية التي يعرضها من ذلك مثلا استخدام السبورة وألوان متعددة من
الطباشير، وبطاقات العرض، وجهاز العرض الخلفي. وهذه الإجراءات مناسبة بإجراءات
المنهج المستقلّي، لذلك يقال أنها أساس للمنهج المستقلّي.
تنفيذ
المنهج المستقلّي في تعليم اللغة العربية لغير العرب
لتكون نتيجة تعليم اللغة العربية كاملة
باستخدام المنهج المستقلّي، ألف الكتاب بالمنهج المستقلّي فيه البيان عن كيفية هذا
المنهج ليسير التعليم والتعلم أنفع. ولتعليم اللغة العربية عوامل أساسية للنجاح،
منها:
أ)
عامل
من الكتاب، لابد أن يحتوي الكتاب المستخدم لتعليم اللغة العربية المنهج والتنظيم
والهدف الواضح ليجذب القارئ ليتعلم ويستولي اللغة العربية.
ب) عامل من المعلم، أن
يكون المعلم قادرا على تعليم اللغة العربية ولابد أن يؤثر متعلمه ويغرس في نفسه :
لا يوجد أي حجة كان للمسلمين لا يستولي اللغة العربية ولابد لكل المسلم أن يقدم
هذه اللغة على سواها.
ج) عامل من المتعلم، الكتاب الجيد والمعلم
القادر لم يكن كاملا إن لم توجد النية لنفس المتعلم وعلى المتعلم أن يستحق العزم
أو الإرادة القوية لتعلم اللغة العربية. والمسؤولة على يدي المعلم أن يشجع المتعلم
ولايسيأم في تعليمه. وإن تمت هذه العوامل الثلالة، إن شاء الله سيكون الحاصل
مقنعا.
الاستنباط
بعد
الملاحظة العميقة للمنهج المستقلّي، تأتي الباحثة بالنتائج الآتية:
1.
المنهج
المستقلّي هو أحد المناهج لتعليم اللغة العربية وهذا المنهج يتبع الطريقة القياسية
وهي بذكر القواعد قبل الأمثلة. وهذا المنهج يستخدم طريقة الترجمة في بيان القواعد
لذلك يؤدّي إلى سرعة البيان، يستغرق هذا المنهج وقتا قصيرا في تعليم اللغة
العربية، وذلك في 203 ساعة أي في 100 اللقاء.
2.
مزايا
المنهج المستقلي، هي:
أ)
هذا
المنهج يقدّم استيعاب المفردات البسيطة.
ب) إنّه يقدّم القواعد الأساسية عن الاسم والفعل
والحرف ليكون أساسا في بناء الجملة.
ج) إنه يقدّم القواعد السهلة باستخدام
الجدول والرسم البياني والمخطط.
د)
إنه
يقدّم تطبيق الجملة بالمفردات من المعجم.
ه)
تركيز
هذا المنهج في المهارات الآتية: القراءة والفهم والإنشاء والترجمة والإعراب
وبزيادة المحادثة للتكميل.
وأما الانتقادات أو
النقائص في هذا المنهج فهي ما يلي:
أ)
كتاب
أوضح المناهج المكتوب بالمنهج المستقلّي يحتاج إلى التصويب لبعض الأخطاء في
الكتابة مهما كانت قليلة.
ب) هذا المنهج يجعل تعلّم اللغة العربية نوعا من
التدريب العقلي بدلا من أن يكون وسيلة للاتصال، هذا بالإضافة أنه يجبر المعلّم على
استخدام لغة الأم واللغة الوسيطة في شرح القاعدة.
3.
إنّ
الخطوات المستخدمة في تدريس اللغة العربية بالمنهج المستقليّ هي:
أ)
يقدّم
المدرّس الأسئلة للطلاب لمعرفة مدى حبّهم باللغة العربية ومن هنا يعرف قوّة نية
الطلاّب لتعمّق اللغة العربية. وهذا ليس بغريب، لأن النية هي أهم الشيء ونجاح تعليم متعلّق بقوّة إرادة للتعلم.
ب)
يقدّم المدرّس بعض الأسئلة قبل عملية التعلّم لمعرفة مدى الفهم باللغة العربية،
ثمّ يفتّش أجوبتهم.
ج) يعلّم المدرّس اللغة العربية بالمنهج
المستقلّي باستخدام الكتاب: أوضح المناهج 1 و2 التي ذكرتها الباحثة تفصيليا في
الباب الثالث.
د)
يعمل
المدرّس عملية التطبيق من كلّ القاعدة المدروسة.
ه) يعقد المدرس الامتحان الشفوي والتحريري
لتقدير مقدار الطلاب
أ. الاقتراحات
بناء على البحث ما
تقدم ينبغي أن يقوم تعليم اللغة العربية لغير العرب على أسس عملية دراسية،
حيث هذا المجال جديد نسبيًّا. وافقت الباحثة رأي علِي أحمد مذكور في كتابه "تقويم
برامج إعداد معلمي اللغة العربية لغير الناطقين بها": بأن هذا العمل
يحتاج كل محاولة جادة، وهذا المجال
يحتاج إلى توفير المعلمين المتخصصين فيه، كما يحتاج إلى مناهج مصممة على أسس سليمة،
والمادة العلمية المناسبة، والإدارة التربوية الواعية، والمكان المناسب، وكل هذا
يحتاج إلى تضافر جهود الدول الإسلامية. والمنهج
المستقلي هو أحد المناهج المصممة، وهو منهج سهل الذي يمكن أن ينفذ في تعليم اللغة
العربية لغير العرب.
واقترحت الباحثة أنّ
المنهج المستقلّي هو منهج بسيط له مزياه ونقائصه ونظرا من أنّه يستخدم الطريقة
القياسية والترجمة، لا يمكن اسخدامه في معهد دار السلام كونتور وفي جامعة دار
السلام، لأنّ طريقة كونتور في تعليم اللغة العربية هي الطريقة المباشرة والحديثة.
ب. الخاتمة
كما كتب الدكتور حسام الهنساوي في كتابه
"التراث اللغوي العربي في علم اللغة الحديث": تمثل إعادة القراءة التراث
اللغوي العربي في ضوء مناهج اللغوي الحديث مطالبا عمليا ضروريا، يستوجب أن ينهض به
الباحثون والدارسون. قضية الأصل والفرع في علوم العربية في تمهيده الكتاب، هي من
القضايا الهامة المثارة على ساحة البحث اللغوي الحديث.
وهذا بحث بسيط توفّرت فيه نقائص وما زال
يحتاج إلى البحث التالي ليكمل هذا البحث. وقد قال واضع المنهج المستقلّي بأن له
كتب أخرى سيأتي بعد كتاب أوضح المناهج 1 و2
وهذه الكتب ستستخدم المنهج المستقلّى. إذن، ازدادت الحاجة إلى التكميل.
والله ولّيّ التوفيق والحمد لله ربّ العالمين.
مصادر
البحث
اللغة العربية
بروان ، دوجلاس. 1994. أسس
تعليم اللغة العربية و تعليمها. القاهرة: دار النهضة المصرية.
الحديدي، علي. د.ت.
مشكلة تعليم اللغة العربية لغير العرب. القاهرة: دار المكاتب العربي للطباعة و
النشر.
أنوار
الجندي، مقدمات العلوم والمناهج -في اللغة والأدب والثقافة-، القاهرة: دار
الأنصار، د.ت.
الخيرين، أغوس
صاحب. 2009. العربية لغير العرب. الجزء الأول. المرحلة الأولى والثانية. الطبعة الأولى. جاكرتا: WCM Press.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.
2007. أوضح المناهج في معجم قواعد اللغة العربية (بين القاعدة والتطبيق) في
جداول ولوحات بالمنهج الجديد والأسلوب السهل. الجزء الأول. الطبعة الأولى.
جاكرتا: WCM
Press
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.
2007. أوضح المناهج في معجم قواعد اللغة العربية (بين القاعدة والتطبيق) في
جداول ولوحات بالمنهج الجديد والأسلوب السهل. الجزء الأول. الطبعة الثاني.
جاكرتا: WCM
Press
الخلدون، ابن.1978. المقدّمة.
بيروت: دار القلم.
علي إسماعيل، محمّد.
د.ت. تدريس اللغة العربية. الفصل الأوّل، مصر الجديدة: المكتب
العربي للمعارف.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.
د. ت. تعليم وتعلّم اللغة العربية. الفصل الرابع. مصر الجديدة: المكتب
العربي للمعارف.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.
د.ت. تدريس اللّغة العربية للناطقين بغيرها. الفصل الثامن. مصر الجديدة:
المكتب العربي للمعارف.
أحمد
محمد عيسى، تقويم قصص الأطفال في مصر، رسالة دكتوراه – كلية التربية، جامعة عين الشمس- غير منشورة، 1988
مألوف، لويس. المنجد.
بيروت : دار المشرق.
الناقة، محمود كامل.
1985.تعليم اللغة العربية للناطقين بلغات أخرى. مصر: جامعة أم القرى.
النور، طه حسن. 1992.
جهود جهاز التعاون الدولي لتنمية الثقافة الإسلامية في نشر اللغة العربية
والتعريف بالثقافة الإسلامية خارج الوطن العربي. تونس: المنظمة العربية
للتربية والثقافة والعلوم.
الهماطي، محمد منصف
عبد الله. 1992. بعض الأخطاء اللغوية لدى متعلمي العربية الأجانيب –دراسة
تحليلية. تونس: المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم.
اللغة الإندونيسية
Furchan,
Arief. 2004. Pengantar
Penelitian dalam Pendidikan. Cetakan ke-I. Yogyakarta:
Pustaka Pelajar.
Khoironi, A. Shohib. 2009. Buku Panduan Pengajaran Kitab –Metode
Mustaqilli, Cara Cepat untuk Membaca
Kitab dan Menguasai Bahasa Arab dalam 3 Bulan-
. Jakarta: WCM Press.
Margono. 2004. Metodologi
Penelitian Pendidikan. Cetakan ke-IV.
Jakarta: PT. Rineka Cipta
Sugiono. 2009 Metode Penelitian Kuantitatif,
Kualitatif dan R & D. Cetakan ke- VII.
Bandung: ALFABETA.
الجريدة
El Fikri, Syahruddin. Diakui Tokoh Muslim Dunia. Islam
Digest, Republika. 2010.
Ahad, 28 November. p. B8
[3] د. طه حسن النور، جهود جهاز التعاون
الدولي لتنمية الثقافة الإسلامية في نشر اللغة العربية والتعريف بالثقافة
الإسلامية خارج الوطن العربي،
(تونس: المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، 1992)، ص. 125
[4] محمود كامل الناقة، تعليم اللغة
العربية للناطقين بلغات أخرى، (مكة المكرمة :جامعة أم القرى، 1985)، ص. 287
[5] أغوس
صاحب الخيرين المولود بنجاوي (جاوى الشرقية)، 13
أبريل 1972. وقد درس بمدرسة
ليربويو، كيديري، جاوى الشرقية.
[6] أغوس صاحب الخيرين، العربية لغير
العرب الجزء الأول –المرحلة الأولى و الثانية. الطبعة الأولى (جاكرتا،
إندونيسيا : WCM
Press، 2009)، في مقدمته.
[7] أغوس صاحب الخيرين. أوضح المناهج في
معجم قواعد اللغة العربية (بين القاعدة والتطبيق) في جداول ولوحات بالمنهج الجديد
والأسلوب السهل- الجزء الأول. الطبعة
الأولى، (جاكرتا، إندونيسيا: WCM Press، 2007)
[8] Syahruddin
El Fikri, Diakui Tokoh Muslim Dunia, Islam Digest, Republika, Ahad, 28 November 2010, p. B8
[10]
علي إسماعيل محمّد، تدريس اللغة العربية:
الفصل الأوّل، (مصر الجديدة: المكتب العربي للمعارف، د. ت) ص. 15
[12] أنوار الجندي، مقدمات العلوم
والمناهج -في اللغة والأدب والثقافة-، (القاهرة: دار الأنصار، د.ت)، ص. 5
[16] محمّد علي إسماعيل، تعليم وتعلّم
اللغة العربية: الفصل الرابع، (مصر الجديدة: المكتب العربي للمعارف، د. ت)، ص.
113
[18] محمّد علي إسماعيل، تدريس اللّغة
العربية للناطقين بغيرها: الفصل الثامن، (مصر الجديدة: المكتب العربي للمعارف،
د.ت)، ص. 270
[26] لويس مألوف، المنجد، (بيروت : دار المشرق، 1973)، ص. 841
[27] الدكتور علي الحديدي، مشكلة تعليم
اللغة العربية لغير العرب، (القاهرة: دار المكاتب العربية للطباعة و النشر، د.
ت)، ص. 126-127
[32] Agus
Shohib Khoironi, Buku Panduan Pengajaran Kitab:Metode Mustaqilli (Cara
cepat untuk membaca kitab dan menguasai bahasa Arab dalam 3 bulan), (Jakarta: WCM Press, 2009),
p. 1
[33] نفس المرجع، ص. 29
[35] محمود كامل الناقة، المرجع السابق، ص. 331
2 komentar:
ukhti... punya file PDF/Word dari buku Mustaqili ? kalo ada, kirimin ke FB ana dong (muhammad zen) (mzen1512@gmail.com) ... buat ngajar kursus b.arab untuk pemula neh.. salam kenal ya... jzklh
saya bth info mengenai IAC al-azhar m0hon bntuan,ya
085759583020
Posting Komentar